مسائل متفرقة في الفقه “الجزء 8”

مسائل متفرقة في الفقه “الجزء 8”

وسئل عن الحق في الحضانة فقال :   الحمد لله ، الحضانة للأم ما لم تتزوج فإذا تزوجت فالحضانة لأم الأم ، وبهذا حكم رسول

صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه فلا يجوز لمؤمن أن يخالفه ،” ومن يعصى الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ”  السلام عليكم .

   ـ  وسئل عن : هالك ترك أمه وزوجته ، وترك أرض حراثة ، فهل الزوجة والأم ترثان من الأرض ؟

الجواب :  نعم للأم الثلث من الأرض ومن كل متروك وللزوجة الربع والباقي لأقرب عاصب من أبناء عمومته .والسلام عليكم  

   ـ  سئل قدس الله روحه عن مقطوعة الرأس بنحو عصا هل تؤكل وهي ميتة ؟

فأجاب بما نصه : الحمد لله ، مقطوعة الرأس بنحو عصا وقيذة ميتة لما في صحيح مسلم عن عدي بن حاتم : قال :” سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن صيد المعراض” ، فقال :” ما أصاب بحده فكله ، وما أصاب بعرضه فهو وقيذ ” .

   ـ وسئل عن حكم الشحوم المجلوبة من ارض الكفر هل تحمل على الإباحة او الحضر ؟

فأجاب بقوله : الحمد لله ، الشحوم المجلوبة لا ينبغي لمسلم يحتاط لدينه أن يشتريها من أرض الكفر لقول ابن جزي في ” قوانينه ”  قال ابن شعبان اكره قديد النصارة وجبنتهم لما فيه من الميتة ، قال القرافي والكراهية محمولة لثبوت أكلهم الميتة ، وإنهم يخنقون البهائم ويضربونها حتى تموت ، لكن من اشترى شيئا من ذلك فلا يفسخ بيعه مراعاة للخلاف وبئس ما فعل .

 

تعليق واحد

  1. رحم الله شيخنا سي عطية ونفعنا ببركته واجر علمه وجعل الله ذريته خلفا صالحا له /وان شاء الله هم على دربه ونهجه الذي رسمه لكل ابناء الجزائر وخارجه لقد كان شعاع علم ومنبع عرفان يمتاز باسلوب سرعة البداهة والاقناع كان متواضعا بسيطا يحب البسطاء ويعتز بمجالستهم فالكل يعاملهم على نفس المقدار / لقد رحل رحمه الله ولكن علمه وفتاويه ينهل منها الجميع ويعمل بها وللعلماء ممن عاصروه احترام وتقدير يكنونه له وهو مرجعهم ومنبع علم ومصدر فتاويهم /فاللهم لا تحرمنا اجر علمه يارب وجعل الجنة مسكنه واحشره مع الشهداء والصديقين والصالحين وحسن اولئك رفيقا /ااااااااااااااااااااااااااااااامين

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*